فكر جديد فى عالم العمارة العربية

468x60

منذ فجر التاريخ وبلاد الرافدين تحوى العديد و العديد من الحضارات القديمة..  بدأها ” السومريون” وانتهت بالحضارة الإسلامية .. استطاعت هذه الحضارات ان تقدم للعالم العديد من الثقافات والعلوم التى أنارت الدنيــا .., لكن اليوم انقلب الحال واصبحت العراق منبع للصراعات بعد ان كانت منبع الحضارات ..! , ومن بين كل هذا خرج لنا فكرا مميز وطراز معمارى رفيع .. يعطى إضافة مميزة للعمارة العربية والإسلامية بشكل خاص .. والعالمية بشكل عام .. , موعدنا اليوم مع ” قصر الثقافة الجديد ” بمدينة البصرة .. إحدى قلاع بلاد ما بين النهرين ..
فى مسابقة معمارية اقيمت بمنتصف عام 2012 م تهدف إلى إعادة تصميم وتنفيذ ” مركز ثقافى ” جديد بمدينة البصرة العريقة .. , وإن أردنا مزيداً من الدقة فهى مسابقة لمحاولة بناء ” أيقونة ” جديدة للمدينة لتصبح فيما بعد رمزا لها و وشعلة تُعرف الجميع بتاريخ ” البصرة ” ..
بعدها بأيام قليلة وبالتحديد فى سبتمبر من العام نفسه اعلنت لجنة المسابقة عن الفائز وهو ( Dewan Architects & Engineers- مكتب ديوان للإستشارات الهندسية ) بتصميمة ” المميز ” جداً كما سنرى لاحقـاً  ..
لكن لماذا مكتب ديوان ؟


فى الحقيقة بغض النظر عن التصميم ” الرائع ” والفكر الجديد الذى سيقدمه لنا .. إلا ان مكتب ديوان له الخبرة والإمكانيات فى المنطقة التى تؤهلة لإنجاز مشروع بهذا الحجم وبكل سهولة و تَمكُن ..
مكتب ديوان للاستشارت الهندسة لدية مجموعة من المبانى الرائعه فى المنطقة العربية التى تسير على نهج العمارة الاسلامية .. والتى استطاعت ان تبرهن على قوتها فى هذا الإتجاه.., و منها على سبيل المثال ..:
فى العــراق

————————————————————————————————————
فى السعودية  

————————————————————————————————————
فى الإمارات

————————————————————————————————————
كما رأينا فى المشاريع السابقة درجة الكفاءة التى تصل إلى درجة ” التخصص ” التى يتمتع بها مكتب ديوان فى مجال العمارة العربية والاسلامية .. , ولهذا فمن الطبيعى ان يكون المكتب مصدر ثقة .. إلى جانب التصميم الرائع الذى يعطى لنا مفهوم جديد فى العمارة العربية كما سنشرح الآن ..
التصميم : 
وصلنا الآن إلى النقطة الأهم فى هذا الموضع .., كيف خرج هذا الشكل ..؟ وما علاقته بالتراث والعمارة العربية فى الأساس ..؟
وهنا الإجابة واحدة .. خرجت من بين طيات ” التراث العربى ومراحل تطور التصميم  “.. حيث يقول المصمم ان الفكرة مستمدة من جزئين ..
اولا الخط العربى : ونلاحظ هذا بشدة فى الفتحات العشوائية التى تنتشر على واجهة المبنى وهى مستمتدة من ” النقاط ” فى الخط العربى .. تنتشر هذه النقطات بصورة مكثفة على الأطراف ثم تقل تدريجياً لمركز المبنى الذى يمثل الجزء الثانى فى التصميم ..
وفى هذه النقطة حاول المصمم ان ( يعكس ” تميّز” اللغة العربية إلى جانب دور ” الشعر العربى” التاريخى فى نشر الثقافة ) ..!
الجزء الثانى : ” الكتاب والثقافة العربية ” .. ويظهر هذا فى ” مركز المبنى المفتوح ” .. حيث يوجد العديد من المنحنيات والفتحات التى تشبه ” ورقات الكتاب المفتوح ” إلى حد كبير .. ويقول المصمم ان مصدر هذا الشكل هو الكتاب العربى ( تخليداً للدور الثقافي الذي لعبته البصرة على مر التاريخ )..!
معلومات هامة :
– التحفة القادمة سيتم بنائها على مساحة حوالى 15.275 متر مربع ..
– قصر الثقافة فى البصرة سيحتوى على ( معارض – قاعات اجتماعات – قاعات مؤتمرات – متحف للتراث – قاعات سينما – مسرح – مكتبة عامة – وحدة بث إذاعه خاصة – كافيتريات وخدمات ترفيهية )
– سيراعى فى المشروع كافة الأنظمة الهندسية المعقدة والحديثة والتى تسمح بإنجاز هذا الشكل المعقد ” إنشائياً ” .
– سيتضمن أحدث أنظمة الصوت، والتقنيات السمعية ، وأنظمة الإضاءة ” الطبيعية والصناعية “… مع التركيز على عناصر الاستدامة والآمان والسلامة، .. والوظيفة الأساسية للتصميم .
– القصر الجديد سيستضيف العديد من الفاعليات والمهرجانات بأشكالها وألوانها المختلفة
– تكلفة بناء القصر الجديد ستصل لحوالى ” 14 مليار ” دينار عراقى من ميزانية التنمية العامه .!
– الوقت المحدد للبدء فى بناء القصر الثقافى الجديد بالبصره كان ” منتصف عام 2013 ” لكن حتى الآن لا يوجد أخبار عن البداية الفعلية على أرض الواقع
نأتى الآن إلى نقطة هامة جداً .. ماهو الجديد الذى سيقدمة التصميم إلى العمارة العربية والإسلامية !؟
فى الحقيقة المبنى استطاع ان يحقق ” شطرين ” فى بيت إضافى داخل قصيدة ” العمارة العربية الإسلامية ” ..
أولاً البعد عن الكلاسيكية :
عندما يتم ذكر تصميم على الطراز الإسلامى أو العربى فأننا نتجه بفكرنا إلى الطراز التقليدى من زخارف وعقود وعمدان وإيوانات وفتحات إسلامية خالصة .. وهذا طبيعى – لأن العمارة الاسلامية التى نشأت فى قلب الوطن العربى تحفل بالعديد من المبانى الخالدة التى تسير على هذا النهج .., لكن هذا التصميم همّش تماماً هذه العناصر الكلاسيكية واستبدلها بشكل ” أكثر حداثة – Modern ” يتماشى مع العصر ..
ثانياً إضافة عناصر اخرى :
وفى هذه النقطة استطاع المصمم أن يضيف عنصرين كما ذكرنا ” النقاط ” و ” الكتاب ” وهما يعكسان دور الحضارة الاسلامية والخط والشعر العربى فى نشر الثقافة منذ عقــود..


وهكذا استطاع التصميم ان يدمج بين ” الشكل الحديث ” و ” العناصر العربية ” فى شكل واحد ليعطى لنا طراز مختلف فى العمارة العربية والاسلامية .. !
على أى حال .. مشاريع وتصميمات من هذا النوع تتيح لنا فكراُ جديدا ومميزاً فى وطننا العربى .. وتعطى لنا رسالة هامة تفيد ان الثقاقة العربية تحتوى على كنوز من الفنون المتعددة التى بإمكانها ان تكون مصدر إلهــام فى كافة المجــالات .. فقط قليل من التركيز والإجتهاد وسيتحقق ذلك
فى امان الله

مقالات أخرى:

468x60
معلومات عن التدوينة الكاتب : Unknown بتاريخ : الاثنين، 24 أغسطس 2015
المشاهدات :
عدد التعليقات: 0، للإبلاغ عن رابط معطوب اضغط هنا
250x300
تعليقات الفيس بوك
0 تعليقات بلوجر

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم أي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً.
وتذكر قوله تعالى: "مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"

شكرا لتعليقك
مدونة دليلي
عرب ويب