رحلة للصحراء الكبرى

468x60
رحلتنا اليوم ستكون للصحراء الأكبر على كوكب الأرض ، الصحراء الكبرى ، الصحراء التي توازي في مساحتها مساحة الولايات المتحدة الأمريكية .
تمتد الصحراء الكبرى على الجزء الأكبر من الشمال الأفريقي وتمتد مساحاتها الشاسعة على أحد عشر دولة أفريقية و تقدر مساحة الصحراء الكبرى بـأكثر من 9000,000 بتسعة ملايين كيلومتر مربع وهي ما يعادل مساحة الولايات المتحدة الأمريكية . ويقدر طول الصحراء الكبرى على امتداد الشمال الأفريقي بـ 5,630كم2 ويقدر عرضها بـ 1930 كم 2 .
وحتى يومنا هذا لا تزال كثير من قبائل البدو تعيش في الصحراء الكبرى ، تكابد العيش بكل صعوباته ، قبائل تعيش على الترحال والبحث عن المراعي للماشية التي عليها جل اعتمادهم في حياتهم البسيطة .
وفي وسط وأطراف الصحراء الكبرى المترامية تعيش مئات الأنواع من الحيوانات الصحراوية .
 وتتميز هذه الحيوانات باصطباغها بلون محيطها الصحراوي ، وقدرتها على العيش في تلك الصحاري القاحلة .
وتتنوع حيوانات الصحراء الأفريقية الكبرى ما بين الحيوانات اللطيفة والأليفة ، ومابين الحيوانات الخطيرة والمخيفة .
وبما أن الصحراء الكبرى تحتوي على أطنان هائلة من الرمال ، فمن المؤكد أن العواصف الرملية ستكون مزعجة بشكل كبير ، فكثيراً ما تهب العواصف الرملية .
 وتزداد قوتها في كثير من الأحيان لتصل لدرجة حجب الرؤية . وكثيراً ما يعاني البدو الرحل من هذه العواصف . إلا أنهم بطبيعة عيشهم الصعب تكيفوا معها .
عندما يكون الحديث عن الصحراء فغالباً ما يخطر على البال الواحات الغناء في الصحراء ، والواحات في الصحراء الكبرى كثيرة جداً .
 منها الكبير ومنها الصغير ، فالواحات الكبيرة تقدر بـأكثر من 90 واحة ، وحول كل واحة من هذه الواحات تنتشر القرى حيث يعمل سكانها من الفلاحين في الزراعة حيث الأراضي الخصبة ، ومياه الآبار الوافرة ، وبعض تلك الواحات أقيمت عليها مدن صغيرة  وسميت بأسمائها مثل واحة الكفرة بليبيا وهي واحدة أقيمت عليها مدينة وسميت باسمها ويقطنها من السكان 60ألف نسمه ، وأيضاً من الواحات التي أقيمت عليها مدن في الصحراء الكبرى واحة الخارجة بمصر .
أما الواحات الصغيرة فهي كثيرة جداً وتنتشر في الصحراء الكبرى ، ولا زالت على طبيعتها فلا يأتيها إلا البدو الرحل للتزود بالماء ، أو السياح للتمتع بجمال الطبيعة في الصحراء .
ومن الأمور الجميلة والمناظر الخلابة الآسرة في الصحراء الكبرى ، الليل في الصحراء الكبرى حيث الصفاء العجيب للسماء والمنظر الساحر للنجوم .
حيث يمكنك في الليل رؤية ملايين النجوم وكأنها مصابيح معلقة في السماء وهذا منظر لا يمكن مشاهدته في المدن فقط في الصحراء أضف إلى ذلك السكون والرهبة التي يطبعها الليل على الصحراء منظر بديع لا يمكن وصفه  .
وتحتوي الصحراء الكبرى على ثروات طبيعية كبيرة جداً ، فباطن الأرض في الصحراء الكبرى يحتوي على كميات كبيرة من النفط والغاز وأكثر تلك الكميات في الجزائر وليبيا .
 إضافة لذلك يوجد بالصحراء الكبرى أنواع كثيرة من المعادن وبكميات كبيرة كالنحاس  والحديد ، والفوسفات .

يورانيوم
 وأهم منها اليورانيوم الذي اكتشف في أكثر من منطقة في الصحراء الكبرى .
وهناك برامج سياحية كبيرة ومنوعة تقدمها الشركات السياحية لمناطق كثيرة من الصحراء الكبرى وتتنوع هذه البرامج ما بين زيارات الواحات واختراق الكثبان الرملية والقنص وأيضاً زيارة بعض القرى التاريخية في الصحراء .
فاصل 1
فاصل 1
 ساهم في تطوير دليلي عبر البايبال
468x60
معلومات عن التدوينة الكاتب : Unknown بتاريخ : الخميس، 18 يونيو 2015
المشاهدات :
عدد التعليقات: 0، للإبلاغ عن رابط معطوب اضغط هنا
250x300
تعليقات الفيس بوك
0 تعليقات بلوجر

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم أي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً.
وتذكر قوله تعالى: "مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"

شكرا لتعليقك
مدونة دليلي
عرب ويب